تزامنًا مع انخفاضه.. 13 حيلة ذكية لمعرفة الفرق بين الذهب الحقيقي والمغشوش | تفاصيل


الاحد 17 مارس 2024 | 09:45 مساءً
الفرق بين الذهب الحقيقي والمغشوش
الفرق بين الذهب الحقيقي والمغشوش
أحمد سيد

تشهد أسعار الذهب الفترة الراهنة انخفاضًا كبيرًا في محال الصاغة، ويتسائل فئة كبيرة من المواطنين مقتنين المعدن الأصفر عن إمكانية معرفة الفرق بين الذهب الحقيقي والمغشوش.

13 حيلة ذكية لمعرفة الفرق بين الذهب الحقيقي والمغشوش

نستعرض معكم في السطور التالية 13 حيلة ذكية لمعرفة الفرق بين الذهب الحقيقي والمغشوش، وفقًا موقع "فوربس".

1- اختبار الطوابع: ابحث عن السمات المميزة

كلما اشتريت مجوهرات ذهبية، فإنها تأتي محفورة بختم مميز (يحدد محتواها والشركة المصنعة)، وهي من أسهل وأسرع الطرق للتعرف على نقاء الذهب، ولكن ليست كل المجوهرات الذهبية الحقيقية تحمل علامات مميزة.

تشمل السمات المميزة ما يلي:

أرقام نقاء صالحة تحت نظام القيراط (مثل 8k، 9k، 10k، 14k، 15k، 18k، 20k، 21k، 22k، 23k، و24k)

أرقام نقاء صالحة بموجب نظام الدقة الألفية (333، 375، 417، 583 أو 585، 625، 750، 833، 875، 916، 958 و999)

أرقام نقاء كاذبة (أي شيء غير ما سبق).

2- الشركة المصنعة

تُظهر العلامات المميزة مستوى نقاء الذهب والشركة المصنعة لإضفاء مصداقية أكبر على أصالة القطعة ولتسهيل التعرف عليها والتحقق منها، ولكن نظرًا لأنه يمكن لأي شخص نقش أي سمة مميزة يختارها، فإن هذا المستوى من الاختبار ليس مضمونًا بنسبة 100%.

إذا كانت الأرقام تقول أي شيء آخر غير ما ذكر أعلاه، فهذا يعني أن لديك ذهبًا مزيفًا. على سبيل المثال، 800 و925 و950 لا تشير إلى الذهب، بل إلى الفضة.

3- ابحث عن علامات الحروف

بعد العلامات المميزة أو الطوابع، يمكنك التحقق من علامات الحروف. وهذا يتطلب القليل من الاهتمام بالتفاصيل أثناء الاختبار. فتمثل علامات الحروف معلومات مهمة تتعلق بالمجوهرات الذهبية، مثل اللوحة الذهبية والبلد وتفاصيل الشركة المصنعة.

فيما يلي بعض علامات الحروف الأكثر شيوعًا:

GP (مطلي بالذهب)

GF (مملوء بالذهب)

GE (مطلي بالذهب)

GEP (مطلي بالذهب)

RGP (لوحة ذهبية ملفوفة)

HGP (مطلي بالذهب الثقيل)

HEG (مطلي بالذهب الثقيل)

لإعطائك فكرة عن مستويات النقاء، فإن الذهب عيار 24 قيراط نقي بنسبة 99.9%، في حين أن الذهب عيار 18 قيراط نقي بنسبة 75%. من المؤكد أنه لم يُسمع عن الذهب الخالص بنسبة 100%، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الذهب الخالص ناعم جدًا ولا يمكن استخدامه كقطعة مجوهرات متينة.

4- فرك الذهب على البشرة

هذا الاختبار بسيط للغاية، كل ما عليك فعله هو أخذ قطعة جيدة من مجوهراتك الذهبية والاحتفاظ بها بين يديك لبضع لحظات.

بعد التعرق، ابدئي بفركه على جلد يدك، إما أن يغير الذهب لون بشرتك أو يتركها دون أن تتأثر، وإذا تغير لونها إلى الأسود أو الأزرق أو الأخضر، فهذا يعني أن قطعة الذهب مزيفة، وإذا لم يؤثر على الجلد يعني أنه ذهب حقيقي.

ملحوظة: نوصي بإزالة أي مكياج قبل الاختبار للحصول على نتائج دقيقة.

5- اختبار المياه

خذ وعاءً أو كوبًا من الماء وأسقط فيه قطعة من الذهب، ومعروف أن الذهب كثيف في المادة. لذا، إذا غاص الذهب فيه، فهذا يعني أنه حقيقي، وإذا ظل الذهب يطفو إلى أعلى أو في منتصف الكأس، فهذا مؤشر على زيفه.

6- اختبار المغناطيس

أولًا، أحضر مغناطيس قوي بجوار قطعتك الذهبية وانتظر رد الفعل. الذهب معدن غير مغناطيسي، وإذا لم تشاهد أي تفاعل، فهذا يعني أنه الذهب الحقيقي.

بخلاف ذلك، إذا رأيت الجاذبية، فهذا يعني أنك تمتلك ذهبًا مزيفًا. حيث تميل المعادن المطلية بالذهب أيضًا إلى أن تكون غير تفاعلية في هذه الحالة، لذلك، هذه الطريقة أيضًا ليست مضمونة بنسبة 100%.

7- اختبار الخل

يتطلب هذا الاختبار فقط وضع بضع قطرات من الخل على قطعة الذهب. إذا ظل الذهب كما هو (دون تغيير اللون)، فهو حقيقي، وإذا تغير لونه فهو كاذب.

8- اختبار حمض النيتريك

الذهب معدن نبيل ما يعني أنه مقاوم للتآكل والأكسدة والأحماض. لإجراء هذا الاختبار، افرك الذهب على حجر أسود لترك علامة مرئية. ثم ضع حمض النيتريك على العلامة. سيقوم الحمض بإذابة أي معادن أساسية ليست ذهبًا حقيقيًا.

إذا بقيت العلامة، ضع حمض النيتروهيدروكلوريك، المعروف أيضًا باسم الماء الملكي (75% حمض النيتريك و25% حمض الهيدروكلوريك) على العلامة. وهذا الخليط يذيب الذهب فإذا اختفت العلامة فالذهب حقيقي.

9- اختبار السيراميك

ما عليك سوى إحضار لوحة أو بلاطة سيراميك غير مزججة، وكشط الذهب على سطحها. إذا ترك الذهب علامة، فهو حقيقي، وإلا فهو مزيف، المعادن الأخرى تترك علامة سوداء.

10- التحقق من حجم ووزن الذهب

يعمل هذا الاختبار بشكل جيد على العملات المعدنية والسبائك. أنت تستطيع قارن قطعة الذهب التي تريد اختبارها بقطعة معروفة بالفعل بأنها حقيقية.

الذهب أكثر كثافة من معظم المعادن الأخرى. إذا كان لديك قطعة تبدو كبيرة جدًا بالنسبة لوزنها أو تبدو خفيفة جدًا بالنسبة لحجمها، فمن المحتمل أن يكون لديك ذهب مزيف.

11- اختبارات الآلة

جهاز اختبار إلكتروني (أي آلة سيجما للمعادن)

تتم معايرة جهاز Sigma Metalytics Precious Metal Verifier للتأكد من دقته على مقياس دقيق، ما يمكنه من التمييز بين المعادن في أقل من ثانية واحدة. في حين أن هذا الجهاز جيد لقياس السبائك والعملات المعدنية، توصي Sigma Metalytics باستخدام Kee Gold Tester لاختبار المجوهرات.

ترسل هذه الآلة موجات كهرومغناطيسية إلى داخل السلعة، وتمر عبر المواد السطحية مثل التغليف أو الطلاء لقراءة مقاومة المعدن الأساسي. تم ضبط شاشة العداد الخاصة بها لإظهار نطاق محدد من المقاومة يتوافق أو لا يتوافق مع مقاومة كل معدن تم معايرة الجهاز لاكتشافه.

12- مطياف XRF

تعمل هذه الآلة عن طريق إرسال الأشعة السينية عبر الذهب وإثارة ذراته إلى حالة طاقة أعلى.

عندما تعود الذرات المثارة إلى وضعها الطبيعي فإنها تطلق إشعاعًا. وتقوم الآلة بمراقبة هذا الأمر وتحليله، باستخدام قراءة الإشعاع لتحديد المادة. هذه الطريقة سريعة ودقيقة. إنه دقيق ويتفوق بكثير على الطرق الأخرى دون أن يسبب أي ضرر للعناصر التي يتم اختبارها.

في الواقع، لا تسبب أي من هذه الطرق ضررًا كيميائيًا أو ميكانيكيًا، لذلك لن تعرض قيمة قطعتك أو سلامتها للخطر.

13- صائغ حسن السمعة

إذا كنت تريد حقًا أن تعرف على وجه اليقين مقدار الذهب الموجود بالفعل في ذهبك، فإن الطريقة الأكثر تجربة وحقيقية لمعرفة ذلك هي أخذه إلى صائغ حسن السمعة واختباره هناك.

يمتلك الجواهريون مجموعة واسعة من الأساليب المتاحة للجمهور للتحقق من محتوى الذهب. وبطبيعة الحال، لا شيء يفوق الخبرة. لكن أولئك الذين يحاولون تقديم معادن أقل على أنها ذهب حقيقي أصبحوا أكثر تعقيدًا في «حرفتهم»، لذلك حتى الصائغ ربما يلجأ إلى التحقق الآلي للتأكد.

يمكن أن تعطيك معظم الاختبارات المنزلية فكرة عما إذا كان الذهب الخاص بك حقيقيًا أم لا. على الرغم من أنها جميعها جيدة في إظهار الاحتمالية، إلا أن أيًا منها ليس قاطعًا بنسبة 100%.

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان الذهب الخاص بك حقيقيًا هو الاستعانة بصائغ ذو خبرة وذو سمعة طيبة لتقييمه نيابةً عنك.